السيرة المهنية هي بمثابة مرآة لك تعكس خبرتك ومقدرتك وطموحك فيجب الانتباه عند كتابتها فبها قد تقوم بتنفير اصحاب العمل
بدون قصد بسبب ما كتبت ، وبها قد تجذبهم لاختيارك حتى ولو لم تكن لديك مؤهلات خيالية
وها هي بعض النقاط التي يجب الانتباه لها عند إعداد سيرتك المهنية :
* أكتب عن نفسك بصيغة الغائب : فبهذا تعطي مهنية أكبر لسيرتك، وكأن إحدى شركات العلاقات العامة هي التي كتبتها عنك.
* اقتبس نفسك بشكل مختصر : وفي الإقتباس يمكنك توضيح فلسفتك في العمل إخبار العملاء عن شغفك لما تقدم من خدمات ومنتجات
، وكلما كان الاقتباس أقصر، كلما ظهرت بشكل أفضل .
* استخدم صيغة الجمع كلما امكن : فحتى لو كنت مما انشأ عمله بمفرده من المؤكد أنك تستعين بأشخاص آخرين لمساعدتك، عند
استخدام صيغة الجمع،تعمل على أظهار أعمالك الناشئة كأنها شركة متكاملة وبالتالي تصبح جديرة بالثقة أكثر .
* أستعن بسيرة مهنية أخرى : إن قرأت احدى السير وأعجبتك ، حاول أن تأخذ بعض الافكار منها، لا تنسخ الكلمات حرفيا ، بل حاول التعلم من طريقة سرد السيرة والبدء فيها وكيف استطاع الكاتب أن يجذب انتباهك إليها.
* اكتب فقرات قصيرة واجعل سيرتك موجزة : ان فترة النتباه للأشخاص قصيرة جدا، خصوصا في عالم سريع كالذي نعيش فيه حاليا، إذا كانت سيرتك موجزة ومباشرة ، يمكنك جذب انتباه العملاء فورا.
* قم بإضافة قائمة قصيرة بالنهاية بأهم الوظائف التي شغلتها سابقا والشهدات التي لم تذكرها في صدر السيرة : احذر من إضافة أكثر من 3 مناصب للوظيفة الواحدة، فذلك يعمل على تخفيف تأثيرها على القارئ، واكتب فقرة قصيرة لشرح كل وظيفة، تذكر أن من يقرأ سيرتك قد لا يعلم معاني تلك المناصب.
* اقرأ ما كتبت بصوت عال : سيساعدك هذا على تمييز الأخطاء، من تركيب الجمل والإملاء والقواعد والتشكيل، وحتى بطريقة سرد المعلومات إن كانت متتابعة أم لا .
* بعد كتابتها ، اتركها لفترة قصيرة، ثم عد لقرأتها لأول مرة وقم بالتعديل عليها : قم بهذه الخطوة 4 او 5 مرات على الاقل قبل نشرها، فحتى المتخصصون يقومون بمراجعة ما يكتبون أكثر من مرة قبل التسليم .
* قم بحضور دورة تدريبية عن الكتابة المهنية : عدم معرفة كيفية الكتابة المهنية لا يعني أنك غير كفؤ. وكما احتجت لوقت طويل لتصل الى ما انت عليه الأن في عملك ، ستحتاج بعض الوقت والتدريب لتعلم هذه المهارة الجديدة.
المصدر .. Forbes Middle East