Thursday, November 28, 2013

يوميات مدير العام – الزيادة السنوية بقلم نسرين قاقيش



\


يوميات مدير العام – الزيادة السنوية


محمود صاحب شركة صغيرة لم يمر على تأسسيسها أكثر من عام عنده 3 موظفين وبما أنها نهاية العام فهو في حيرة من أمره لأنه يرغب بزيادة موظفيه ولكنه لا يعرف كيف يزيدهم؟ ما هي النسبة؟ وبناءا على ماذا؟

هل تستطيعوا أن تساعدوا محمود؟

فكر محمود وفكر.... وقال لنفسه
-أن خسائري لهذا العام ستبلغ حوالي 20,000

-الخطة للسنة القادمة أن نحقق رحا بحوالي 35,000

-الثلاث موظفين جيدين وقمت بتدريبهم ولا أريد أن أخسرهم

-أحمد أكثرهم كفاءة ونشاط

-سرى امرأة أرملة ولديها مسؤولية كبية

-محمود متمكن فنيا جدا

برأيكم ضمن هذه المعطيات من يستحق أفضل زيادة؟

قرر محمود زيادة منح كل واحد منهم زيادة قدرها 50 دينار للجميع
ما رأيكم بهذا القرار؟
هل كان مخطئا أم لا؟ ولماذا؟

برأيكم ما هي العبرة من هذه التجربة؟
- عند محاولة مكافأة الموظفين يجب دراسة تأثير القرارات المالية من قبل المدير المالي على الشركة

-في الشركات المبتدئة الاعتماد على الحوافز والمكافات أفضل من زيادة الراتب الاساسي

- عند تقدير زيادة معينة فيتوجب أن نكون عادلين فننظر الى الاداء أولا وفي حال لم يتم العام فيتم الاخذ بعين الاعتبار تاريخ الانضمام للشركة فمثلا من الزيادة السنوية لموظف انضم في شهر شباط أكثر من الموظف الذي انضم بشهر اب.

-على اللمدير أن يكون عادلا ما أمكن فلا يربط العلاقة الشخصية بالعمل فاذا كان ادا موظف أقل من المقبول ولكن ظروفه الاجتماعية محزنة فهذا لا يبرر اعطاؤه زيادة أفضل لأن هذا يؤثر على أداء زملائه المنتجين وعليه اذا حزنت واردت ان تساعد احدا فادفع من حسابك الخاص


شركة أزر تساعدكم بربط اداء الموظف بالاهداف الاستراتيجية للشركة فعلى الراغبين بذلك التواصل مع شركة ازر لحلول الموارد البشرية