Monday, August 6, 2012

نصائح للموظفين في شهر رمضان



اقترن شهر رمضان في العالم العربي بانخفاض الانتاجية بعيداً عن المثاليات التي يحاول البعض ترديدها ، وهو شهر تتكرر فيها الإجازات والغيابات والمغادرات بشكل واضح ، ولأن فترة شهر ليست فترة قصيرة من عمر الشعوب فإننا نورد هنا بعض النصائح للموظفين في رمضان:

1- أولاً وقبل كل شيء ، على الموظف نسيان أن كل ما يتراكم بهذا الشهر سيتم تداركه بعد رمضان فمن المعلوم أن الجميع يفعلون هذا وبالتالي يتولد انفجار في كم العمل بعد رمضان.

2- الغاء كل أشكال إضاعة الوقت في هذا الشهر لأن وقت العمل أقصر، من الأمثلة تأجيل الدخول للفيسبوك حتى العودة للمنزل أو الحد من النقاشات مع الزملاء في مواضيع بعيدة عن العمل وكذلك الإيميل الشخصي والاتصالات التلفونية غير الهادفة.

3- تحديد ساعة للنوم واضحة بحيث تسمح لك بالنوم 6 ساعات يومياً قبل الذهاب للعمل على الأقل، وهنا يجب رفض فكرة أن تنام 3 ساعات وتعمل ثم تعود للبيت فتنام من جديد لأن جودة عملك ستكون منخفضة للغاية.

4- حاول دوماً في نهاية اليوم وضع كل المطلوب منك في اليوم التالي على ورقة لتفكر فيه وكيف تنجزه خلال الوقت القصير المتاح ، فهذا يجعلك تستعد نفسياً لليوم التالي كي لا يتحول دوام رمضان إلى ثقب أسود يأكل الوقت من دون إنتاج.

5- أهم ساعات عملك في رمضان هي ساعات الصباح المبكر لأنك تكون فيها أعلى طاقة، لذلك حاول التركيز فيها وتجنب الدخول في نقاشات خارج سياق العمل فكثيرون بعد ذلك سيدب فيهم شعور النعس أو العطش أو الرغبة بالتدخين إن كنت مدخناً.

6- هناك البعض ممن يعانون من جفاف الريق في رمضان أو تعرضهم للنفخة أو رغبتهم العارمة بالتدخين ، لكل ما سبق تقنيات شعبية بسيطة تساعد فعليك اللجوء إليها.

7- تذكر أنك لست مفتي الديار الإسلامية ، فلا تضع الأسبوع الأول في عملك بمناقشة إن كان معجون الأسنان يفطر أم لا ، هناك مواقع متخصصة ومن يسألك أرشده إليها وانتهى الأمر.

8- وقت الدوام ليس مخصصاً لقراءة القرآن أبداً ، فهو مدفوع الأجر وشغله بشيء أخر يعد أمر محرماً وهو يعطي صورة سلبية عن المسلم الملتزم بأنه يضيع وقت العمل ، قراءة القرآن الصحيحة المأجورة تحتاج لأجواء خاصة لها فيها هدوء وتركيز وبالتالي مكانها البيت.

9- حاول جعل الزيارات الرمضانية والدعوات على الإفطار في أخر أيام الأسبوع أو في العطل الأسبوعية فقط ، يجب عليك التخطيط لهذه الدعوات من قبل فترة كي لا تضطر لأخذ إجازة لشراء الأغراض.

10- تجنب أزمات السير في رمضان بطريقة ذكية، إما الذهاب مبكراً إلى العمل والمغادرة بعد ساعة من وقت الذروة أو الاتفاق مع الإدارة على تأخير دوامك بساعة والفكرة دوماً أن لا تكون نقطة في محيط أزمة السير هذه.

11- لو كان بالإمكان العمل مساءً في حال كنت ممن يتعبون أثناء وقت الصيام فنسق مع شركتك من أجل هذا.

12 - السحور ليس بالضرورة أن يكون الساعة 4 صباحاً في حال كنت ممن لا يستطيع العودة للنوم بسهولة بعد الاستيقاظ، ومن حكمة الله أنه ليس بفرض وبالتالي يكفي أن تأكل قبل النوم.

المرجع : موقع تأملات من أجل الثقافة 
من مقالات محمد عواد

1 comment: